رؤية نقدية

http://arabculture1.blogspot.com/



مقدمة

( 1 )

هى ..غير عادلة في معاملة ذاتها , عيناها لها سر ما , غير قلم الكحل الذي يشكل جزء أساسي من عملية الخداع البصري في وجود هالة من الاشعة السحرية حول البؤبؤ ,تشبه ناهد شريف إلى حد بعيد _ في مشاهد معينة _ لكنها بالطبع ليست ملكة ......., تجيد فن التواصل مع الآخرين و تكوين العلاقات , منفتحة على الجميع , متقلبة .. شديدة الحب شديدة البغض , لا تحب أن يسودها أحد فهي في نظر نفسها ملكة متوجة , تحب الحياة و تكره العدم .                                        

( 2 )

هو .. كوكب لا ينتمي إلى أى من المدارات المعروفة أو الغير معروفة , فهو لا يحب التحجيم أو الدوران حول أى من صاحبات العيون الشمسة , ينتمي إلى اللامحدود , يسبح في الفراغ بحثا عن لا شيء ما , في لا زمان ما .. يغذي العقل الباطن ببقايا الاشعة الكونية .                           

( 3 )

هي .. في منتصف ربيع العمر, تحمل من المسؤلية ما يعجز عن تحمله الكثير من الرجال _ ربما كان هذا سبب جوهري في اتساع مسامها و خشونة بشرتها , تقع في منطقة وسطى بين الانوثة و الرجولة .. كالقصيدة النثرية التى تحتوي على شاعرية و هي ليست بشعر, لكنها رغم هذا تعمد بين الحين و الآخر إلى إظهار انوثتها بوضح المساحيق و حلاقة الشارب .                             

( 4 )

هو .. متقلب المزاج , واقعي إلى حد الخيال , يحب التعلم , لكنه لا يستطيع التفرقة بين المادة و الروح .                                                                                                             




( 5 )

هي .. فتاة على القمر , تنشط روحانيا في أوائل الشهر العربي , و تكتئب عندما يكتمل وجهها في اليوم الرابع عشر , مائية التكوين , محترفة في إغراق المشاعر في قاع نهر الروح , تلعب دور جوسبين حبيبة نابوليون في إحدى مسرحيات شيكسبير التى لم يكتبها على الاطلاق عندما يكون ابن عروس منهمر في كتابة قصيدته العامية الحداثية , فتاة مشفرة بكل الاقفال الرقمية التي من الممكن أن يعرفها اعتى هكر في الشبكة العنكبوتية .                                                         

( 6 )

اعتقد اني انتهيت الان من كتابة هذا النص ال . . .   , فهل يسمح لي أن انشره غدا في مجلة  . .   ( ما بعد البعدية ) الادبية ؟ _ ام انهم سيتهمونني بالتطويل و البلادة في التعبير عن الواقع المعاصر , هل سيلتمس الجيل الحالي لي العذر في أنني لازلت انتمي إلى ما بعد الحداثة و كلاسيكية ما بعد الحداثة . . و اني ارفض رواية السطر , و قصة الكلمة , و القصيدة التي لا تحتوي إلا على فراغ نص , و النص العابر للنوعية ذو الصفحة البيضاء . اعتقد أنه ليس علي إلا التجريب .                                                                                                           

كتب هذا النص في : الاول من يناير سنة 2050

* ملحوظة : لست مستقبليا _ لكن قلمي يحيا في زمن قادم


في هذه الصفحة يتم مناقشة الأعمال الادبية المختلفة من " شعر و قصة قصيرة و رواية و مسرح" , كما يتم استقبال مشاركاتكم حول الاعمال التي ستعرض للمناقشة أو التي تقترحونها

 http://arabculture1.blogspot.com/


بدايتة من الكلاسيكية إلى ما بعد الحداثة و عبر المدارس النقدية و الحركات و التيارات المختلفة و نحن في حالة من الشتات العربي في النقد , و هذا يبدوا واضحا في الندوات و المؤتمرات و المناقشات الادبية في كل الوطن العربي . . 

و إن كان هذا نتاج بعض من التبني السلبي للنظريات النقدية الغربية , و من أجل الثورة على الواقع النقدي نقدم هذه الصفحة . . ليس من أجل هدم الماضي و لكن من أجل الفهم الجيد لكل النظريات النقدية و الظروف التاريخية و المعطيات الاجتماعية التي تركت أترها فيها 

كما يمكنكم مشاركة المقالات النقدية حول اي عمل مع التعريف بإسم العمل وصاحبه و النقد الموازي له  من خلال صفحتنا على الفيس بوك 


الايميل

arabculture1@hotmail.com

و سنوافيكم بالاعمال الادبية المرشحة للتنظير النقدي لها من خلال صفحتنا الرئيسية 

http://arabculture1.blogspot.com/

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق