مقدمة
( 1 )
هى ..غير عادلة في
معاملة ذاتها , عيناها لها سر ما , غير قلم الكحل الذي يشكل جزء أساسي من عملية
الخداع البصري في وجود هالة من الاشعة السحرية حول البؤبؤ ,تشبه ناهد شريف إلى حد
بعيد _ في مشاهد معينة _ لكنها بالطبع ليست ملكة ......., تجيد فن التواصل مع
الآخرين و تكوين العلاقات , منفتحة على الجميع , متقلبة .. شديدة الحب شديدة البغض
, لا تحب أن يسودها أحد فهي في نظر نفسها ملكة متوجة , تحب الحياة و تكره العدم
.
( 2 )
هو .. كوكب لا ينتمي
إلى أى من المدارات المعروفة أو الغير معروفة , فهو لا يحب التحجيم أو الدوران حول
أى من صاحبات العيون الشمسة , ينتمي إلى اللامحدود , يسبح في الفراغ بحثا عن لا
شيء ما , في لا زمان ما .. يغذي العقل الباطن ببقايا الاشعة الكونية .
( 3 )
هي .. في منتصف ربيع
العمر, تحمل من المسؤلية ما يعجز عن تحمله الكثير من الرجال _ ربما كان هذا سبب
جوهري في اتساع مسامها و خشونة بشرتها , تقع في منطقة وسطى بين الانوثة و الرجولة
.. كالقصيدة النثرية التى تحتوي على شاعرية و هي ليست بشعر, لكنها رغم هذا تعمد
بين الحين و الآخر إلى إظهار انوثتها بوضح المساحيق و حلاقة الشارب .
( 4 )
هو .. متقلب المزاج ,
واقعي إلى حد الخيال , يحب التعلم , لكنه لا يستطيع التفرقة بين المادة و الروح
.
( 5 )
هي .. فتاة على القمر ,
تنشط روحانيا في أوائل الشهر العربي , و تكتئب عندما يكتمل وجهها في اليوم الرابع
عشر , مائية التكوين , محترفة في إغراق المشاعر في قاع نهر الروح , تلعب دور
جوسبين حبيبة نابوليون في إحدى مسرحيات شيكسبير التى لم يكتبها على الاطلاق عندما
يكون ابن عروس منهمر في كتابة قصيدته العامية الحداثية , فتاة مشفرة بكل الاقفال
الرقمية التي من الممكن أن يعرفها اعتى هكر في الشبكة العنكبوتية .
( 6 )
اعتقد اني انتهيت الان
من كتابة هذا النص ال . . . , فهل يسمح
لي أن انشره غدا في مجلة . . ( ما بعد البعدية ) الادبية ؟ _ ام انهم
سيتهمونني بالتطويل و البلادة في التعبير عن الواقع المعاصر , هل سيلتمس الجيل الحالي
لي العذر في أنني لازلت انتمي إلى ما بعد الحداثة و كلاسيكية ما بعد الحداثة . . و
اني ارفض رواية السطر , و قصة الكلمة , و القصيدة التي لا تحتوي إلا على فراغ نص ,
و النص العابر للنوعية ذو الصفحة البيضاء . اعتقد أنه ليس علي إلا التجريب .
كتب هذا النص في :
الاول من يناير سنة 2050
* ملحوظة : لست
مستقبليا _ لكن قلمي يحيا في زمن قادم
http://arabculture1.blogspot.com/
بدايتة من الكلاسيكية إلى ما بعد الحداثة و عبر المدارس النقدية و الحركات و التيارات المختلفة و نحن في حالة من الشتات العربي في النقد , و هذا يبدوا واضحا في الندوات و المؤتمرات و المناقشات الادبية في كل الوطن العربي . .
و إن كان هذا نتاج بعض من التبني السلبي للنظريات النقدية الغربية , و من أجل الثورة على الواقع النقدي نقدم هذه الصفحة . . ليس من أجل هدم الماضي و لكن من أجل الفهم الجيد لكل النظريات النقدية و الظروف التاريخية و المعطيات الاجتماعية التي تركت أترها فيها
كما يمكنكم مشاركة المقالات النقدية حول اي عمل مع التعريف بإسم العمل وصاحبه و النقد الموازي له من خلال صفحتنا على الفيس بوك
الايميل
الايميل
arabculture1@hotmail.com
و سنوافيكم بالاعمال الادبية المرشحة للتنظير النقدي لها من خلال صفحتنا الرئيسية
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق